قانون القومية: خليها في القلب تجرح ولا تطلع وتفضح..../د.رباح حلبي

kolanas - 2018-08-11 11:31:33 -

"قانون القومية شكّل صفعة لكل هؤلاء الذين كانوا مستمتعين بإسرائليتهم"
" لكل هؤلاء الذين عملوا المستحيل من اجل دخول الهوية اليهودية-الاسرائيلية, متخلين بذلك عن هويتهم العربية, التي تنكروا لها بل خجلوا بها متبنيين بذلك خطاب اليهود عنا العرب"
" استيقظ قسم من هؤلاء على اثر تلك الصفعة وعادوا الى رشدهم, وتخلوا عن حلم الاسرائيلية وعادوا الى هويتهم واصلهم"
د.رباح حلبي
عندما تصبح الأمور عصية على الفهم, استنجد بآخرين, وهذه المرة سوف اعتمد نظريات لإثنين من الكبار. الأول هنري تاجفل بريطاني، عالم نفس اجتماعي من رواد الحقل المذكور في القرن الماضي, وكذا جانيت هيلمس، أمريكية من أصول افريقية ألّفت كتابًا هامًا في قضية تطور الهوية الاثنية.
يدعي تاجفل ان من حاجات الانسان الملحة والتي لا تقل عن الاكل والشرب أهمية, هو الاعتداد بنفسه( דימוי עצמי חיובי). وهو يمضي ويقول، ان اعتداده بنفسه ينعكس بجله من دوائر انتمائه الاجتماعية. أي هويته الاجتماعية والقومية. في محصلة القول، إن إحدى الحاجات الماسة للإنسان من اجل سويته وصحته النفسية والعقلية, هي هوية شخصية ايجابية تنبع بجلها من هويته الجمعية. من هذا المنطلق، ممكن ان نفهم ردة الفعل المدوّية وغير المسبوقة لدى أبناء وبنات الطائفة الدرزية في البلاد.
لم تكن ردة فعل مماثلة, لا لسلب ومصادرة الأراضي في حينه, لا لقضية التخطيط والبناء المستعصية ومئات البيوت المهددة بالهدم, لا لفقر القرى الدرزية للتصنيع وأماكن العمل, ولا لشح الموارد الحكومية من أجل تطوير البنية التحتية. تماماً كما قال تاجفل: الهوية لا تقل عن لقمة العيش أهمية, وربما في حالتنا حتى تفوقها! فما شحن الشارع الدرزي واغضبه بل لرب فجّره, هي قضية تتعلق بالهوية, بالكرامة وبالرموز ليس الا.
ما اثار الحفيظة, هو المس بالهوية الإسرائيلية لأبناء الطائفة. الهوية التي عملت المؤسسة جاهدة لتنميتها ولترسيخها على مر السنين, بدءاً بفرض التجنيد الاجباري عام 1956 ومن ثم عن طريق مناهج التعليم الخاصة للدروز منذ 1976, حيث فصلت مدارسنا عن قسم التربية والتعليم للعرب. هوية درزية – إسرائيلية, مفادها تآخي ومحبة مع اليهود وكراهية للإسلام والعرب والعروبة.
ليس صدفة، أن ردة فعل الذين ترسخت عندهم هذه الهوية وأصبحت جزءًا لا يتجزأ منهم, مثل الضباط والموظفين الحكوميين وغيرهم, ردة الفعل لدى هؤلاء كانت الأقوى والاعظم وهم من حرّكوا الأمور ورتّبوا لإقامة المظاهرة الحاشدة التاريخية. كلّما كانت اسرائيليتك امكن, كلما كانت ردة فعلك اقوى وأعنف. خاصة وأن قانون القومية, لم يسلخ هؤلاء من اسرائيليتهم الوهمية فقط, بل اعادهم الى دائرة عروبتهم, لأنهم اصبحوا بالهوى سوى! عروبتهم التي سلختها عنهم المؤسسة واوهمتهم انها هوية دنيا, ونتنة. فالعربي بحسب الخطاب الإسرائيلي السائد, "ملوخلاخ" وهمجي وعدو. ومن لا يكون على استعداد للهروب من خانة كهذه ليصبح ישראלי גאה!! او بكلمات تاجفل, من الطبيعي ان يتملص الشخص من الهوية المتدنية و"يتترتح" بهويته "الرابحة" المتاحة كي يعود ذلك عليه بعلو شأنه من خلال انتمائه لهوية مرموقة الشأن وعالية المقام.
والآن عودة الى "صديقتنا" جانيت هيلمس. هيلمس التي بحثت تطور الهوية الاثنية في أمريكا, وتركزت بهويات البيض والسود. اقترحت هيلمس موديلًا للسود مكونًا من اربع مراحل, حيث ان المرحلة الأولى هي الادنى والاسوأ والرابعة هي الأفضل والارقى والصحية , والذي يجب على الانسان الأسود الصبو للارتقاء اليها.
المرحلة الأولى تتميز بالازدراء بالهوية السوداء والتنكر لها, بخجل السود بهويتهم ومحاولتهم كل الطرق الانتماء الى الهوية البيضاء, باعتبارهم إياها المثل الأعلى في كل المفاهيم وكل الأصعدة. في هذه المرحلة لا مجال للنقاش والتوعية، فمن يقبع فيها يكون غائصًا بكل جوارحه بهذه القناعات, او بكلمات عامية "معمي القلب", لا يرى الا ما ذوت من خطاب الأبيض عن الاسود. المرحلة الثانية تتميز بعودة السود الى رشدهم، اثر حدث ما او تصرف ما عنصري من الأبيض اتجاه السود, يشكّل صفعة مدوية لهم لا تترك لهم المجال الا التخلي عن حلم "التبييض". المرحلة الثالثة تتميز بعودة كاملة وشاملة وبشكل متطرف الى هويتهم السوداء- الافريقية, وشطب كل ما ينتمي الى البيض من حساباتاهم. المرحلة الرابعة تتميز بهوية سوداء متّزنة نابعة من قناعات وليس على اثر ردود فعل, هوية واثقة ومعتزة بالأصول الافريقية لكن مستعدة للتحاور بل للمشاركة مع الأبيض المتنور من اجل تغيير الواقع العنصري.
باعتقادي، ان قانون القومية شكّل صفعة لكل هؤلاء الذين كانوا قابعين في المرحلة الأولى, مستمتعين بإسرائليتهم . لكل هؤلاء الذين كما تقول هيلمس عملوا المستحيل من اجل دخول الهوية اليهودية-الاسرائيلية, متخلين بذلك عن هويتهم العربية, التي تنكروا لها بل خجلوا بها متبنيين بذلك خطاب اليهود عنا العرب. استيقظ قسم من هؤلاء على اثر تلك الصفعة وعاد الى رشده, وتخلى عن حلم الاسرائيلية وعاد الى هويته واصله.
المشكلة، ان قسمًا لا يستهان به ما زال قابعًا في المرحلة الأولى يراوح مكانه ولم يتخلص من عقدة النقص. من مميزات هذه المرحلة كما تقول هيلمس, العمى عن الحقيقة ورؤية الأمور من منظار المرحلة التي يحكمها خطاب الأغلبية الذي يتقمصه أبناء الأقلية بأكمله ويؤمنون به بكل جوارحهم. ومن مميزات هذه المرحلة ايضاً اختراع الاعذار والتفسيرات والتأويلات التي تفسر وتشرعن تشبّثهم بقناعاتهم وقبوعهم في المرحلة الأولى.
هكذا نسمع بعضهم يقول: نحن نعرف ان القانون لا يغيّر شيئًا بل يعكس الواقع, لكن لماذا كان عليهم شرعنة الواقع في قانون؟. أي لماذا هذه الفضيحة؟! او كما يقول المثل العربي: "خليها في القلب تجرح ولا تطلع وتفضح". اخرون يتشبثون باسرائيليتهم بكل ثمن, ويدعون انهم الإسرائيليون الحقيقيون!! آخرون يتقبلون بدون قيد وشرط يهودية الدولة ومن ناحية أخرى ينشدون المساواة! آخرون....
كما يبدو ان السواد الأعظم, للأسف, ما زال قابعًا ومتربعًا في المرحلة الأولى وذلك الخطاب السائد الذي نلمسه في مجابهة قانون القومية, خطاب يسوده التذلل, القبول بما لا يتماشى مع طلباتهم للمساواة(بيهودية الدولة), والتأكيد على خطاب التجنيد ودفع ضريبة الدم. بما أن بحسب تاجفيل هذه الهبة نبعت من جرح نرجسي يتعلق بالهوية, سوف تخمد وتذوب هذه الهبة عندما , تعالج المؤسسة بأساليبها هذا الجرح وإعادة "كرامة" الطائفة لابنائها.
في النهاية اكثر ما استغربه في هذا السياق تصرف باقي العرب تجاه قانون القومية. ما هذه الاستماتة على الإسرائيلية, التي طالما تنكرتم لها وحاولتم التملص منها بكل الطرق؟!. اراكم وقعتم في شباك نصبه لكم نتانياهو المكار, وغصتم به ووصلتم الى القاع.

 

 


1
الى رباح نحن نقول احسن دوله للدروز هي اسرايل واحسن شعب لاسرائيل هم الدروز مهما عملوا ومهما قالوا سنضل مع إسرائيل أن شاء الله من اليهود للخمس حدود
סאמי - - 2018-08-12 17:46:10
2
الدروز في هذه البلاد ما بين السخرية والاستهزاء خلال السبعين عام مضت .
عالماشي - - 2018-08-14 08:45:41
3
حتى لو اردنا ان نتنكر لاصلنا عروبتا فان دمائنا واجسامنا واشكالنا تصرخ انا عربي يعني هويتنا مطبوعه على وجوهنا
بلدي ارض الحريه - - 2018-08-28 20:10:09
4
הייתי מקווה במצב אחר אבל המציאות היא אם לא היו יהודים ולא הייתה קמה לה מדינת ישראל אז כנראה שהדרוזים מזמן התאסלמו בכוח, וכן תודה למדינת ישראל וליהודים שהגנו על הדרוזים.

למי שפותח את הפה על החוק כנראה שרוצה כאן מדינה ערבית אז תתביישו.

עוד משהו קטן תסתכלו על עצמנו שוב ותבינו שאנחנו עם שכל מוגבל, עם שלא יודע לעשות כלום בעצמו אפילו חנייה לבית חונים על המדרכות, חונים באמצע הכביש וטוענים שקונים לחמניות מה עוד אפשר להגיד לבנות בית ולא להקים חניה בתחום הבית אלא לחנות על הכביש.

למה אתה מצפים???

חיים באשליות..... תגידו תודה על מה שיש אחרת תחיו כמו בסוריה...

תחיה מדינת ישראל....
אבן אלבלד - - 2018-10-05 23:35:20
5
للرقم -4-

بالفعل انو اهلك ما تعبوا عليك في الثقافه وتعليمك لتالريخ الدروز

الدروز يا حبيبي موجودين هون قبل قيام الدوله ورايحين يبقوا هون بعد زوال الدوله

الاصيل بيحمي عرضو وارضو بنفسه مش بحاجه لصهيوني تيحميه والعكس هو الصحيح !!

ملاحظه:

*الي هناك لا بد يوصلوا لهون والي هون بلا شك راح يوصلو لهناك *

اعتقد فهمك كفاي !!!يعني اليوم انت هون وبعد عمر طويل طبعا معقول تنتقل لهناك !!!

ابقى سلملي على الاقرباء هيك لغاد
درزي عربي الاصل - - 2018-10-16 00:08:05

ما هو رأيك بتحقيقات نتانياهو

יש לנו בעיה אנחנו כבר שבוע בלי מים בשכונה ודברנו עם המעוצה שבוע ואין לנו מים זאת הגזמה .... ואגב אני משלם מים כל חודשים וארנונה בשלם כל התחלת שנ

2018-07-11 10:38:54 - בבקשה לפרסם -
إضف إهداء
الناصرة31° - 33.33°
حيفا31° - 33.33°
القدس30° - 36.1°
يافا30° - 36.1°
عكا30° - 30°
رام الله30° - 35.7°
بئر السبع32.34° - 32.34°
طمرة31° - 31°
دولار امريكي3.532
جنيه استرليني4.9821
ين ياباني 1003.2976
اليورو4.3352
دولار استرالي2.7053
دولار كندي2.7595
كرون دينيماركي0.5822
كرون نرويجي0.4520
راوند افريقي0.2911
كرون سويدي0.4211
فرنك سويسري3.6777
دينار اردني4.9780
ليرة لبناني 100.0233
جنيه مصري0.1997
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000